فصل: بنو الكلاع

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب **


الألف واللام مع الكاف 68

 بنو الكلاع

- بفتح الكاف - حي من حمير من القحطانية وهم بنو الكلاع بن شرحبيل بن حمير وحمير يأتي نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهملة‏.‏

الألف واللام مع اللام 69 - بنو الليث - بطن من كنانة بن خزيمة من العدنانية وهم بنو الليث ابن كنانة بن طلحة بن كنانة بن خزيمة وخزينة قد مر نسبه في عمود النسب ويأتي ذكره في حرف الخاء المعجمة وقد ذكر القضاعي في خططه‏:‏ ان منهم أخلاطًا في بلاد قريش بالديار المصرية يعني بلاد الاشمونيين‏.‏

الألف واللام مع الميم 70 - بنو المصطلق - بضم الميم وسكون الصاد وفتح الطاء المهملتين وكسر اللام وقاف في الآخر بطن من خزاعة من الأزد من القحطانية وهم بنو المصطلق واسمه خزيمة بن سعد بن عمر وهو ابن يحيى واسمه ربيعة بن حارثة ابن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم‏.‏

71 - بنو المجمع - بطن من جعفي من القحطانية وهم بنو المجمع بن مالك بن كعب بن سعد بن عوف بن جعفي وجعفي يأتي نسبه عند ذكره في حرف الجيم منهم ابن ملكية وهو سلمة بن يزيد وأخوه لامه قيس بن سلمة وفد على النبي صلى الله عليه وسلم ومليكة أمهما عرفوا بها وهي من بني حريم‏.‏

72 - بنو المدينة - بطن من كلب من القحطانية وهم بنوقيس وشاس ابني زيد بن سلمة هكذا ذكرهم أبو عبيدة ولم يرفع في نسبهم قال والمدينة أمهم غلبت عليهم ثم قال وهي أم ولد حبشية ومنهم زيد بن حارثة أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم المذكور بقوله تعالى شأنه‏:‏ ‏"‏ فلما قضى زيد منها وطرًا زوجناكها الآية ‏"‏ ومنهم بن السائب الكلبي صاحب التفسير المشهور‏.‏

73 - بنو المرمم - بطن من بني عذرة بن زيد اللات من القحطانية وهم بنو عامر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات وعذرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة‏.‏

74 - بنو المطلب - بضم الميم وفتح الطاء المشددة وكسر اللام ثم باء موحدة بطن من بني عبد مناف من قريش من العدنانية وهم بنو المطلب بن عبد مناف وعبد مناف قد مر نسبه في عمود النسب ويأتي نسبه في حرف العين المهملة إنشاء الله تعالى‏.‏

وكان للمطلب خمسة أولاد هم الحارث وخزيمة وعباد وهاشم وعبد يزيد وكان المطلب متألفا بأخيه هاشم كما سيأتي بيانه عند ذكر عبد مناف بن قصي في حرف العين وجرى بنوهما على ذلك بعدهما حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم لم يفترق هاشم والمطلب في جاهلية ولا اسلام ومن ثم حرمت الصدقة على بني هاشم وبني المطلب جميعًا وكان المطلبي كفوًا للهاشمي وللهاشمية في النكاح كما ذهب إليه الشافعي ومن عقب المطلب مسطح بن أثاثة بن عباد بن عبد المطلب شهد بدرًا وكان يمت إلى أبي بكر الصديق برحم فكان ينفق عليه لقرابته منه إلى أن كان من مشاركته في قصة الافك ما كان على ما هو مذكور في كتب الصحيح فحلف أبو بكر أنه لا ينفق عليه بعد فأنزل الله تعالى‏:‏ ‏"‏ ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولى الفربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم ‏"‏ فقال أبو بكر الصديق بلى أحب أن يغفر الله لي فعاد وانفق عليه ومن عقبه أيضًا الإمام الشافعي وهو محمد بن ادريس بن العباس بن شافع بن سائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب‏.‏

75 - بنو ألمع - بفتح الهمزة وسكون اللام ثم عين مهملة بطن من خزاعة من الأزد من القحطانية وهم بنو ألمع بن عمرو بن عدي بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم‏.‏

76 - بنو ألمع - أيضًا - بطن من الأزد من القحطانية وهم بنو ألمع بن عمرو بن ألزد والأزد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الألف مع الزاي‏.‏

77 - بنو المعافر - بطن من القحطانية وهم بنو المعافر بن يعفر بن مرة ابن أدد بن زيد بن يشجب بن غريب بن زيد بن كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف وقد ذكر القضاعي في خططه أنهم خططوا بالفسطاط بمصر عند الفتح‏.‏

78 - بنو المعقل - بفتح الميم وسكون العين المهملة وكسر القاف بطن من بني الحارث بن كعب مر نسبه في الألف واللام مع الحاء المهملة منهم المراشد ويأتي ذكرهم فيما يقال بلفظ الجمع في الألف واللام مع الميم‏.‏

79 - بنو المعلى - بضم الميم وفتح العين المهملة وتشديد اللام - بطن من طي من القحطانية وهم بنو المعلى بن تميم بن ثعلبة بن جدعان بن ذهل ابن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن قطرة بن طي قال أبو عبيدة وهم الذين كان يقال لهم مصابيح الاسلام قال‏:‏ وعليهم نزل امرئ القيس بن حجر‏.‏

80 - بنو المقاصف - بطن من عبس بن نغيص من العدنانية غلب عليهم اسم أبيهم فقيل لهم المقاصف وهم بنو المقاصف بن ذكوان بن زبينة بن الحارث بن قطيعة بن عبس وعبس يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم خالد بن سنان الذي يقال أنه بنى ضيعة قومه ومنهم عنترة بن شداد العبسي الشاعر الشجاع المشهور ومنهم الحطيئة واسمه جرول بن مالك‏.‏

81 - بنو المنتفق - ويقال فيهم بلمنتفق بفتح الباء وسكون اللام بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية اشتهروا باسم أبيهم فقيل لهم المنتفق وهم بنو المنتفق بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة منهم توبة بن الحمير قال ابن سعيد‏:‏ ومنازل المنتفق الآجام والقصب التي بين البصرة والكوفة من العراق وقال والامارة فيهم من بني معروف‏.‏

الألف واللام مع النون 82 - بنو النار - بطن من بني الحارث بن كعب من القحطانية وهم بنو النار بن الحارث بن مالك بن ربيعة بن مالك بن كعب بن الحارث بن كعب والحارث بن كعب قد مر نسبه عند ذكره في الألف واللام مع الحاء المهملة‏.‏

83 - بنو النبيت - بطن من الأوس من الأزد من القحطانية وهم بنو النبيت واسمه كعب بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس والأوس يأتي نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام مع الواو‏.‏

قال ابن عبد البر في الاستيعاب‏:‏ النبيت هو عمرو بن الأوس والذي ذكره أبو عبيدة الأول‏.‏

84 - بنو النجار - بطن من الخزرج من الأزد من القحطانية وهم بنو النجار واسمه تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج والخزرج قد مر نسبه عند ذكره في الألف واللام مع الخاء المعجمة قال ابن عبد البر في الاستيعاب‏:‏ وزعم ابن سيرين أنه سم بقدوم وقال غيره بل جرح بقدوم وكان له من الولد مالك وعدي ومازن ودينار بطون منهم أنس بن مالك خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أنس بن النضر بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عدس ين النجار الانصاري الخزرجي وزيد بن لوذان بن عمرو بن عوف بن غنم شهد أحدًا وما بعدها‏.‏

85 - بنو النخع - حي من كهلان من القحطانية غلب عليهم اسم أبيهم فقيل لهم النخع وهم بنو النخع واسمه جس بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف قال أبو عبيدة‏:‏ وسمي النخع لأنه انتخع عن قومه أي بعد وكان له من الولد مالك وعوف وهو المشر سمي بذلك لأنه كان أحمر ومنهم الأسود بن يزيد بن قيس النخعي أدرك النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

86 - بنو النضر - حي من كنانة من العدنانية وهم بنو النضر بن كنانة وكنانة قد مر ذكره في عمود النسب وهو قريشي على المذهب الراجح على ما سيأتي بيانه عند ذكر قريش في حرف القاف‏.‏

87 - بنو النعامة - بطن من عذرة من كلب من القحطانية ذكرهم أبو عبيدة‏:‏ ولم ينسبهم وقال إن منهم ابن أدهم الشاعر‏.‏

88 - بنو النمر - بكسر الميم حي من ربيعة من العدنانية والنسبة إليهم نمري بفتحها وهم بنو النمر بن قاسط بن هيت بن اقصى بن دعمي بن جديلة بن ربيعة وربيعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الراء قال في العبر‏:‏ وديارهم رأس العين من أعمال الجزيرة الفراتية قال‏:‏ ومنهم صهيب الرومي الصحابي المشهور وهو صهيب بن سنان بن مالك بن عبد عمرو بن عقيل بن عامر بن جديلة بن كعب بن سعد بن أسلم بن أوس بن مناة بن النضر بن قاسط قال وإنما سمي الرومي لأنه أقام في بلاد الروم مدة فعرف بذلك ومنهم ابن القرية المشهور بالبلاغة كان في زمن الحجاج بن يوسف ويحكى أن الحجاج قال له ما الذي تنكر من خطابي قال لأنك تكثر الرد وتشير باليد وتستعين بأما بعد‏.‏

89 - بنو النمر - بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو النمر ابن عثمان بن نضر بن زهران بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نضر وهو شنؤة وشنؤة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الشين المعجمة منهم الحارث بن حصرة أحد رجال الحديث ذكره أبو عبيدة‏.‏

90 - بنو النمر - أيضًا - بطن من قضاعة من القحطانية وهم بنو النمر ابن وبرة بن ثعلب بن حلوان بن عمران بن الحافي من قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف‏.‏

قال أبو عبيدة‏:‏ وكان له من الولد تيم وخشين وغاضرة وعاينة‏.‏

الألف واللام مع الهاء 91 - بنو الهان - بطن من كهلان من القحطانية وهم بنو الهان بن مالك بن زيد بن أسلم بن ربيعة بن الخيار بن زيد بن كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏

92 - بنو الهجيم - ويقال بلهجيم بفتح الباء وسكون اللام بطن من تميم من العدنانية وهم بنو الهجيم بن عمرو بن تميم وتميم يأتي نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة من فوق منهم جابر بن سليم بن الهيجمي التميمي ذكره ابن عبد البر في الاستيعاب‏.‏

93 - بنو الهميسع - بفتح الهاء والسين المهملة بطن من حمير من القحطانية وهم بنو الهميسع بن حمير وحمير يأتي نسبه ذكره في حرف الحاء المهملة والهميسع في أصل اللغة اسم للرجل القوي‏.‏

94 - بنو الهنوء - بكسر الهاء وسكون النون وهمزة في الآخر من الأزد من القحطانية وهم بنو الهنوء من أزد والأزد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام مع الزاي‏.‏

95 - بنو الهون - بطن من الأزد من القحطانية وهم بنو الهون المقدم بضم الهاء وسكون الواو ونون في الآخر وقد مر نسبه‏.‏

96 - بنو الهون - أيضًا - بطن من مضر من العدنانية وهم بنو الهون بن خزيمة وخزيمة قد مر نسبه في عمود النسب ويأتي في حرف الخاء المعجمة فيما بعد إن شاء الله‏.‏

الألف واللام مع الواو 97 - بنو الوحيد - بطن من عامر بن صعصعة من العدنانية وهم بنو الوحيد بن عامر بن كلاب بن عامر بن صعصعة وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة قال أبو عبيدة‏:‏ ومنهم 98 - بنو الوليد - بطن من جذام ومساكنهم الحوف من الأعمال الشرقية من الديار المصرية‏.‏

قال الحمداني‏:‏ وهم بنو الوليد بن سويد بن حرام بن جذام وجذام يأتي نسبه عند ذكره في حرف الجيم قال الحمداني‏:‏ ومنهم أولاد شريف النجابين ثم قال ونذكر أن لهم نسبًا في قريش إلى عبد مناف بن قصي ثم قال‏:‏ ومن بني طريف ابن مكنون الملقب بزين الدولة وكان من أكرم العرب كان في مضيفه أيام الغلاء اثنى عشر الفا تأكل عنده كل يوم وليلة وكان يهشم الثريد في المراكب قال ومن أولاده أيضًا فضل بن رميح بن كمونة وإبراهيم ابن عالي أمر لكل منهما ببوق وعلم‏.‏

قلت وإلى طريف هذا انتسب البلد المعروف بنوب طريف من الشرقية من الديار المصرية‏.‏

الألف واللام مع الياء المثناة تحت 99 - بنو اليحمد - بفتح الياء والميم بطن من بني الحارث بن كعب من القحطانية وهم بنو اليحمد بن حمي واسمه عبد الله بن عثمان بن نصر بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب والحارث بن كعب قد مر نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام مع الحاء المهملة في هذا الفصل‏.‏

00 - بنو اليهمة - بفتح الهمزة وكسر اللام‏.‏

بطن من النخع من كهلان من القحطانية وهم بنو اليهم بن عوف بن النخع ونخع قد مر نسبه عند ذكره في الألف واللام مع الخاء المعجمة‏.‏

قال أبو عبيدة‏:‏ منهم الحسن بن عبد الله الفقيه‏.‏

01 - بنو أمامة - بضم الهمزة وكسر اللام بطن من ذهل بن شبيان من العدنانية وهم بنو قيس وحارثة أبي عمر والمزدلف بن أبي ربيعة بن ذهل بن شيبان وذهل يأتي نسبه عند ذكره في حرف الذال المعجمة وأمامة هي أم قيس وحارثة المذكورين عرف بنوها بها وهي أمامة بنت اكسين بن ثعلب‏.‏

02 - بنو أمان - بطن من لخم من القحطانية وهم بن أمان بن عمرو ابن ربي بن نمار بن لخم ولخم يأتي نسبه عند ذكره في حرف اللام‏.‏

قال أبو عبيد‏:‏ وهم الجهيون رهط الطرماح بن حكم الشاعر وسيأتي ذكرهم عند حرف الألف واللام مع الجيم من هذا الفصل‏.‏

03 - بنو امرئ القيس - بطن من الأزد من القحطانية وهم بنو امرئ القيس بن عمرو بن الأزد والأزد يأتي نسبه عند ذكره في الألف واللام مع الزاي‏.‏

04 - بنو امرئ القيس - أيضًا - بطن من الأوس من الأزد من القحطانية وهم بنو امرئ القيس بن مالك بن الأوس والأوس يأتي نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام مع الواو وكان له من الولد واقف واسمه مالك وهو بطن والسلم بطن قال أبو عبيدة‏:‏ وهم حلفاء بني عمرو بن عوف‏.‏

05 - بنو امرئ القيس - أيضًا - بطن من بهتة من سليم من العدنانية وهم بنو امرئ القيس بن بهتة وبهتة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة منهم مالك بن بشر وأمه قبيلة بنت الحارث من بني عصية وهو الذي يقول فيه العباس بن مرداس السلمي‏:‏ فليأتينك من قبيلة مالكٍ بالخيل تردي والرجال عصاب 06 - بنو امرئ القيس - أيضًا - بطن من تميم من العدنانية وهم بنو امرئ القيس بن زيد مناة بن تميم وتميم يأتي نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة من فوق‏.‏

07 - بنو امرئ القيس - أيضًا - بطن من كندة من القحطانية وهم بنو امرئ القيس الحارث الأصغر بن معاوية بن الحارث الأكبر بن معاوية بن ثور ابن مرتع معاوية بن كندة وكندة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف قال أبو عبيدة‏:‏ وبنو امرئ القيس هؤلاء رهط ابن أبي الورقاء‏.‏

08 - بنو امرئ القيس - أيضًا - بطن من كندة وهم بنو امرئ القيس بن معاوية بن الحارث الولادة بن عمرو بن الحارث بن معاوية بن كندة وكندة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف على ما تقدم منهم امرئ القيس بن عباس وفد على النبي صلى الله عليه وسلم ورجا بن حياة الفقيه‏.‏

09 - بنو أمة - بفتح الهمزة والميم بطن من ذبيان من العدنانية وهم بنو امة بن بجالة بن مازن بن ثعلبة بن سعد بن ذبيان وذبيان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الذال المعجمة والنسبة إليهم أموي قال هشام بن الكلبي وقول الشماخ‏:‏ ألا تلك ابنة الأموي قالت أراد نسبتها إلي بني أمة هؤلاء‏.‏

10 - بنو أميم - قال السهلي‏:‏ بضم الهمزة وفتح الميم على ألكثر وبفتح الهمزة وكسر الميم قبيلة من العرب العاربة البائدة غلب عليهم اسم أبيهم فقيل أميم وهم بنو أميم بن لاوذ بن سام بن نوح عليه السلام وقد مر نسب سام إلى أدم صلى الله عليه وسلم في عمود النسب‏.‏

قال في العبر‏:‏ ويذكر أنهم أول من بنى البنيان واتخذوا البيوت والأطام من الحجارة وسقفوا بالخشب وكانت ديارهم فيما يقال أرض فارس ولذلك زعم بعض نسابه الفرس أن الفرس من أميم وأن كيومرث الذي ينسبون إليه هو ابن أميم بن لاوذ ثم قال وليس بصحيح‏.‏

11 - بنو أمية - بطن من الأوس من الأزد من القحطانية وهم بنو أمية ابن زيد بن قيس بن عامر بن مرة بن مالك بن الأوس والأوس يأتي نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام وألف مع الواو منهم طليب بن ربعي الذي مات عند حضير الكتائب وفيه يقول خفاف ابن ندبة‏:‏ أداروا طليب بأكفانه حضير الكتائب والمجلس 12 - بنو امية - أيضًا - بطن من الأوس وهم بنو أمية بن عوف بن مالك بن الأوس والأوس يأتي نسبه في المكان المشار إليه فيما تقدم‏.‏

13 - بنو أمية - أيضًا - بطن من قريش من العدنانية وهم بنو أمية الأكبر بن عبد شمس بن مناف وعبد مناف قد مر ذكره في عمود النسب يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة وبنو أمية هؤلاء المراد ببني أمية عند الاطلاق وكان له عشرة أولاد أربعة منهم يسمون الأعياص وهم العاص وأبو العاص والعيص وأبو العيص سموا بذلك أخذًا من اسمائهم وستة يسمون العنابس وهم حرب وأبو حرب وسفيان وأبو سفيان وعمرو وأبو عمرو وسموا بذلك بإبن من أبناء حرب أحد أسمائه عنبسة غلب عليهم اسمه ومن عقبه عثمان ابن عفان وقد مر ذكر ابنه ابان في أو أنساب القبائل في مبدأ حذف الألف ويأتي ذكره عند الكلام على العثمانيين فيما يقال بلفظ الجمع والتثنية من هذا الحرف إن شاء الله تعالى‏.‏

ومنهم أيضًا معاوية ابن أبي سفيان بن حرب بن أمية أحد كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وبينه وبين امير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وقعت الحرب بصفين وأبوه أبو سفيان هو الذي قاد جيوش قريش إلى النبي صلى الله عليه وسلم يوم بدر ثم أسلم عام الفتح وبقي إلى خلافة عمر بن الخطاب وأمه هند بنت عنبسة ابن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف سمعت يومًا رجلًا يقول له وهو يلعب مع الصبيان ليسودن هذا الغلام قومه فقالت ثكلته إن كان لا يسود إلا قومه وهو أجل خلفاء بني أمية وهو أول من ولي الخلافة من بني أمية إذ اصطلح مع الحسن بن علي رضي الله عنه في الخامس والعشرين من ربيع الأول سنة أربعين من الهجرة النبوية على مهاجرها أفضل الصلاة والسلام وهو الذي رتب أمور الخلافة على ترتيب الملك فاتخذ المقصورة فيها للصلاة فيها يوم الجمعة ورتب البريد في الإسلام إلى غير ذلك من ترتيب الملك‏.‏

ثم ولي بعده ابنه يزيد بعهد منه ثم ولي بعده ابنه معاوية وفي خلال خلافته بويع عبد الله بن الزبير ثم ولي بعده مروان بن الحكم بن سعد بن أبي العاص بن أمية وكان أول ما أسلم يفشى سر النبي صلى الله عليه وسلم فنفاه النبي إلى الطائف فلم يزل فيه مدة حياة النبي صلى الله عليه وسلم وأيام أبي بكر وعمر فلما ولي عثمان الخلافة إذن له في دخول المدينة فدخلها ثم ولي بعده ابنه عبد الملك بن مروان ثم ولي بعده ابنه الوليد بن عبد الملك ثم ولي بعده أخوه سليمان بن عبد الملك ثم ولي بعده هشام بن عبد الملك ثم ولي بعده الوليد بن عبد الملك ثم ولي بعده ابنه الوليد بن يزيد ثم ولي بعده ابنه إبراهيم بن الوليد ثم ولي بعده مروان بن الحكم بن مروان بن محمد فبقي حتى غلب عليه الأمر من بني العباس على ما يأتي ذكره في الكلام على بني العباس ثم كان لبني أمية دولة الأندلس ولوائها وادعوا الخلافة هناك وأول من ولي بالأندلس منهم عبد الرحمن الداخل بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان ثم ابنه هشام ابن عبد الرحمن ثم ابنه الحكم بن هشام ثم ابنه عبد الرحمن الأوسط بن الحكم يم ابنه محمد بن عبد الرحمن ثم ابنه المنذر بن محمد ثم أخوه عبد الله بن محمد ثم عبد الرحمن الناصر بن محمد بن عبد الله بن محمد بن الحكم ثم المستنصر بن عبد الرحمن الناصر ثم ابنه هشام المؤيد بن الحكم المستنصر ابن عبد الرحمن الناصر ثم محمد المهدي بن هشام بن عبد الجبار بن عبد الرحمن الناصر ثم سليمان المستعين بن الحكم بن سليمان بن عبد الرحمن الناصر ثم المرتضى بن محمد بن عبد الرحمن الناصر ثم المستكفي بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن المستظهر بن هشام المعتمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الجبار ثم أبو بكر بن هشام المعتمد بن محمد ابن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن الناصر إلى أن خلع سنة اثنتين وعشرين وأربعمائة وقد ذكر الحمداني أن منهم جماعة بصعيد الديار المصرية بأعمال الاشمونيين من بني أبان بن عثمان بن عفان وبني خالد بن يزيد وبني سلمة بن عبد الملك وبني حبيب بن الوليد بن عبد الملك ثم قال ومرت الدولة الفاطمية وهم بأماكنهم من ديار مصر لم يروع لهم سرب ولم يكدر لهم شرب وهم على ذل إلى الآن‏.‏

14 - بنو أمي - أيضًا - بطن من قريش وهم بنو أمية الأصغر أخي أمية الأكبر المتقدم ذكره‏.‏

وأولاده يقال العبلات بفتح الباء‏.‏

قال الجوهري‏:‏ سموا بذلك لأبن لامية اسمه عبلة وهو عبلة الشاعر ومن عقب أمية الأصغر الثريا بنت عبد الله بن الحارث بن أمية الأصغر وهي التي كان يتشبب بها عمر بن أبي ربيعة وهي مولاة الغريض المغني وكان تزوجها سهيل بن عبد الرحمن بن عوف وفيهما يقول عمر بن أبي ربيعة المقدم ذكره‏:‏ أيها المنكح الثريا سهيلًا عمرك الله كيف يلتقيان هي شاميةٌ إذا ما استقلت وسهيل إذا استقل يماني تنبيه اختلف النحاة في النسبة إلى بني أمية على مذهبين أحدهما أموي بضم الهمزة جريا على اللفظ في أمية وإليه يميل كلام الشيخ أثير الدين أبي حيان الأندلسي في شرح التسهيل والثاني أموي بفتحها وعليه اقتصر الجوهري في صحاحه محتجًا بأن أمية تصغير أمة وأصل أمة أموة M0 الألف مع النون 15 - بنو انسان - بطن من هوزان من العدنانية قال أبو عبيدة وهم من بني نضر بن معاوية بن بكر بن هوزان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء‏.‏

16 - بنو أنف الناقة - بطن من تميم من العدنانية وهم بنو أنف الناقة واسمه جعفر بن قريع بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد بن مناة بن تميم وتميم يأتي نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة من فوق‏.‏

قال أبو عبيدة‏:‏ وهم من أشراف تميم قال وكانوا يكرهون وقوع هذا اللقب عليهم حتى مدحهم الحطيئة بقوله‏:‏ قوم هم الانف والأذناب غيرهم ومن يساوي بأنف الناقة الذنبا 17 - بنو أنمار - بفتح الهمزة حي من معد بن عدنان وهم بنو أنمار بن نزار ونزار قد مر ذكره في عمود النسب ويأتي نسبه عند ذكره في حرف النون‏.‏

قال في العبر‏:‏ ولما تكاثر بنو إسماعيل وصارت رئاسة الحرم لمضر مضى انمار إلى اليمن قأقام بالسروات وتناسل بنوه بها فقعدوا باليمانة وكلام مسالك الأبصار يوافقه على ذلك وذكر ابن الكلبي‏:‏ إن أنمار هذا لا عقب له إلا ما يقال في بجيلة وخثعم فإنه يقال إنهم أبناء إنمار هذا قال في العبر‏:‏ وبجيلة تنكر هذا وتقول إنما تزوج أراش بن عمرو بسلامة بنت انمار هذا فولدت له انمار بن أراش الآتي 18 - بنو انمار - أيضًا - حي من كهلان من القحطانية وهم بنو انمار بن أراش بنعمرو بن غوث بن نبيت بن مالك بن زيد بن كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏

قال أبو عبيدة‏:‏ وولد انمار هذا خثعم وأمه هند بنت مالك بن العاص بن الشاهد بن عك وعنفر والغوث وهنية وخزيمة وأمهم بجيلة بنت صعب بن سعد العشيرة وبها يعرفون‏.‏

الألف مع الواو 19 - بنو أود - بفتح الهمزة وسكون الواو وبالدال المهملة حي من بني سعد العشيرة من كهلان من القحطانية وهم بنو أود بن صعب بن سعد العشيرة وسعد العشيرة يأتي نسبه عند ذكره في حرف السين المهملة‏.‏

20 - بنو أود - أيضًا - حي من همدان من كهلان من القحطانية وهم بنو أود بن عبد الله بن قادم بن زيد بن عريب بن حشم بن حاشد بن حبران ابن نوف بن همدان وهمدان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الهاء‏.‏

21 - بنو أوذ - بفتح الهمزة وسكون الواو وبالذال المعجمة حي من باهلة من قيس عيلان من العدنانية غلب عليهم اسم أبيهم فقيل لهم أوذ وهم بنو أوذ بن معن بن مالك بن أعصر ومالك هو زوج باهلة المنسوب إليها القبيلة ويأتي نسب مالك عند ذكره في حرف الميم منهم الحارث بن حبيب الذي طال به العمر حتى قال‏:‏ ألا هل شبابٌ يشترى برغيب يدل عليه الحارث بن حبيب 22 - بنو أوربة - بفتح الهمزة والراء المهملة والباء الموحدة بطن من البرانس من البربر ببلاد المغرب غلب عليهم أسم أبيهم فقيل لهم أوربة وهم بنو أوربة برنس بن بربر وبربر يأتي نسبه عند ذكره فيما يقال بلفظ الجمع في الألف واللام مع الباء الموحدة‏.‏

23 - بنو أوريغ - بضم الهمزة وكسر الراء المهملة وغين معجمة في الآخر بطن من برانس من البربر ببلاد المغرب يقال لهم اريغة وهم بنو اريغة ابن برانس بن بربر وبربر نسبه بالموضع المتقدم‏.‏

24 - بنو أوس - بفتح الهمزة وسكون الواو بطن من طابخة من العدنانية وهم بنو أوس بن عمرو بن أد بن طابخة وطابخة يأتي نسبه عند ذكره في حرف الطاء المهملة وأوس أسم الذئب‏.‏

قال الجوهري‏:‏ وبه سمي الرجل‏.‏

25 - بنو أوس - أيضًا - بطن من طي من القحطانية وهم بنو أوس بن حارثة بن لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعان ابن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن 26 - بنو أوس مناة - بفتح الميم وبالنون بطن من بني النمر بن قاسط ابن هيب بن أقصى بن دعمي من العدنانية وهم بنو أوس مناة بن النمر بن قاسط بن هيب بن أقصى بن دعمي بن جديلة والنمر يأتي نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام مع النون‏.‏

الألف مع الهاء 27 - بنو أهود - بفتح الهمزة وسكون الهاء وفتح الواو بطن من بهرا من القحطانية وهم بنو أهود بن بهرا وبهرا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الباء الموحدة منهم شبيب وفراس وبطناس‏.‏

28 - بنو أهيل - بضم الهمزة وفتح الهاء بطن من الصبر بن غسان من الأزد من القحطانية وهم بنو أهيل بن عباد بن عمرو بن مازن بن الأزد‏.‏

هكذا ذكرهم أبو عبيدة ولم يصل نسبهم‏.‏

والأزد يأتي نسبه عند ذكره في حرف الألف واللام وألف مع الهاء‏.‏

الألف واللام مع الجيم 29 - بنو الأجود - بطن من غزية وغزية يأتي نسبه عند ذكره في حرف الغين المعجمة وهم بطون كثيرة ومساكنهم ببرية الحجاز مع قومهم غزية‏.‏

الألف واللام مع الخاء المعجمة 30 - بنو الأخيضر - تصغير أخضر بطن من بني الحسن السبط ابن أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه بن أبي طالب بن هاشم من العدنانية وهم بنو محمد الأخيضر بن يوسف بن إبراهيم بن موسى الجون بن حسن بن الحسن السبط كان لهم مالك باليمامة من جزيرة العرب وكان أول أمرهم أنه لما ثار محمد المهدي بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط اختفى أخوه موسى الجون إلى أن هلك وكان من عقبة محمد الأخيضر المقدم ذكره وأخوه إسماعيل فخرج اسماعيل بالحجاز وتسمى بالسكاك سنة أحدى وخمسين ومائتين ثم قصد مكة فاستولى عليها وخطب لنفسه ثم هلك فولى معاوية أخوه محمد الأخيضر سنة اثنتين وخمسين ومائتين وقصد اليمامة فملكها وكان له من الولد محمد وإبراهيم ويوسف وعبد الله فملك بعده إبنه يوسف ثم ملك بعده إبنه اسماعيل ثم ملك بعده أخوه الحسن بن يوسف ثم ملك بعده ابنه أحمد بن الحسن ولم تزل بيده جتى غلبه عليها القرامطة‏.‏

31 - بنو الأخيل - بفتح الهمزة وسكون الخاء المعجمة وفتح الياء المثناة من تحت حي من عامر بن صعصعة من هوزان بن قيس عيلان من العدنانية وهم بنو الأخيل واسمه معاوية بن عباد بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وعامر يأتي نسبه عند ذكره في حرف العين المهملة والأخيل في اللغة اسم طائر تسميه العرب الشقراق قال الفراء وهم يتشاءمون به ثم نقل وسمي به الرجل منهم ليلى الأخيلية التي كان يتسبب بهاتوبة وهي ليلى بنت حذيفة قاله أبو عبيدة وذكر ابن قتيبة أن قيس المجنون وهو مجنون بني عامر‏.‏

الألف واللام مع الراء المهملة 32 - بنو الأرقم - بطن من جاسم من العماليق من العاربة وهم بنو جاسم الأرقم بن جاسم بن عمليق وعمليق يأتي نسبه عند ذكر العمالقة فيما يقال بلفظ الجمع والتثنية قال في العبر‏:‏ كانت منازلهم في الحجاز الأتيما والأرقم في اللغة الحية وسمي به الرجل نقلا عن ذلك‏.‏

الألف واللام مع الزاي 33 - بنو الأزد - بفتح الهمزة وسكون الزاي وبالدال المهملة ويقال فيهم الأسد بالسين المهملة بدل الزاي وهم حي من كهلان من القحطانية وهم بنو الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان وكهلان يأتي نسبه عند ذكره في حرف الكاف‏.‏

قال أبو عبيدة‏:‏ ويقال فيهم الأسد بالسين المهملة بدل الزاي‏.‏

قال الجوهري وهو بالزاي أفصح‏.‏

قال أبوعبيدة‏:‏ وكان للأزد من الأولاد مازن ونصر والهنوء وعبد الله وعمرو وأعلم أن الأزد من أعظم الأحياء وأكثرها بطونا وأمدها فروعًا وقد نسبها الجوهري إلى ثلاثة أقسام أحدها أزد شنؤة بإضافة أزد إلى شنؤة وهم بنو حرف الشين المعجمة‏.‏

34 - والثاني أزد الشرارة - بإضافة أزد إلى الشرارة وهو موضع بأطراف اليمن نزلت به فرقة من الأزد فعرفوا به على أن صاحب العبر ذكر أن أزد شنؤة كانت منازلهم الشراة فيحتمل أنهم كانوا نازلين أيضًا بها مجاورين لازد الشراة‏.‏

35 - الثالث أزد عمان - بإضافة أزد إلى عمان وهي ثغر بالبحرين نزلها فرقة منهم فعرفوا بها‏.‏

36 - بنو الأزرق - حي من جاسم من العماليق من العاربة وهم بنو جاسم بن عمليق وعمليق يأتي نسبه عند ذكر العمليق فيما يذكر بصيغة الجمع والتثنية‏.‏

قال في العبر‏:‏ وكانت منازلهم في الحجاز إلى أن أخرجهم منها بنو اسرائيل وإلى بني الأزرق هؤلاء ينسب الأزرق هؤلاء ينسب الأزرقي صاحب تأريخ مكة‏.‏

37 - بنو الأسد - بفتح السين بطن من الأزد من كهلان من القحطانية وهم بنو الأسد بن عمران بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم‏.‏

قال أبو عبيدة‏:‏ وكان للأسد هذا من الولد العتيك بطن وسهيل بطن وأبو وائل واسمه الحارث بطن وسلمة بطن‏.‏

38 - بنو الأسد - أيضًا - بطن من قضاعة من حمير من القحطانية وهم بنو الأسد بن وبرة بن ثعلب بن حلوان بن عمران بن الحارث بن قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف والأسد هذا أخو كلب‏.‏

الألف واللام مع الغين المعجمة 39 - بنو الأغر - بطن من الخزرج من الأزد من القحطانية وهم بنو الأغر بن معاوية بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج ذكرهم ابن عبد البر في الاستيعاب وقال‏:‏ منهم خارجة بن يزيد بن أبي زهير بن مالك بن القين ابن الأغر‏.‏

40 - بنو الأغلب - بطن من تميم من طابخة من العدنانية وهم عمال بني العباس على أفريقية من بلاد المغرب ذكرهم في العبر ولم يصل نسبهم وأول من وليها من الأغالبة أبوهم الأغلب بن سالم بن عقال بن جفافة بن سوادة التميمي ولاه أياها أبو جعفر المنصور ثاني خلفاء بني العباس سنة ثمان وأربعين ومائة ثم ولي بعده ابنه إبراهيم بن الأغلب ثم ولي بعده ابنه الأغلب الأصغر بن إبراهيم ثم ولي بعده ابنه عبد الله بن إبراهيم يم ولي بعده أخوه زيادة الله إبراهيم بن الأغلب الأصغر ثم ولي بعده أبو إبراهيم أحمد بن أبي العباس محمد بن الأغلب ثم ولي بعده ابنه عبد الله ثم ولي بعد أبو نصر زيادة الله بن أبي إبراهيم أحمد وبقيت بيده إلى أن غلب على أفريقية الألف واللام مع الميم 41 - بنو الآمري - بطن من مهرة من قضاعة من القحطانية وهم بنو الآمري بن مهري بن حيدان بن عمرو بن الحافي من قضاعة وقضاعة يأتي نسبه عند ذكره في حرف القاف من عقبة إبن الأزهر أحد قواد أبي جعفر المنصور‏.‏

42 - بنو الأملوك - بطن من حمير من القحطانية وهم بني الأملوك بن وائل بن الغوث بن أبين بن الهميسع بن حمير وحمير يأتي نسبه عند ذكره في حرف الحاء المهلة‏.‏

الألف واللام مع الألف والواو 43 - بنو الأوس - بطن من مزيقيا من القحطانية وهم بنو الأوس بن حارثة بن تغلب بن مزيقيا ومزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم وكان للأوس من الولد مالك ومنه جميع عقبه وهم أحد قبيلتي الأنصار والأوس هذا هو أخو الخزرج المقدم ذكره في الألف واللام مع الخاء المعجمة وكان لهم مالك يثرب نزلوها عند خروجهم من اليمن وجاء الإسلام وهم بها فكانوا أنصارًا للنبي صلى الله عليه وسلم وأعقابهم كثيرون متفرقون في المشرق والمغرب منهم أبو لبابة بن بشير بن عبد المنذر الأوسي الأنصاري‏.‏

44 - بنو الأوس - أيضًا بطن من تغلب بن وائل من العدنانية وهم بنو الأوس بن تغلب بن وائل وتغلب يأتي نسبه عند ذكره في حرف التاء المثناة فوق وكان له من الولد وائل ومالك ويعلى وعوف قال أبو عبيدة‏:‏ فدخل عوف في جهينة‏.‏

الألف واللام وألف الهاء 45 - بنو الأآه - بفتح الهمزة الأولى وفتح الثانية مع المد بطن من شنؤة من الأزد من القحطانية وهم بنو الأآه واسمه الحصاصة بن عمرو بن كعب بن الغطريف الأصغر بن الغطريف الأكبر بن بكر بن يشكر بن ميشم بن تعب ابن دهمان بن نصر بن زهران بن نصر بن الأزد وهو شنؤة ويأتي نسبه عند ذكره في حرف الشين‏.‏

الألف مع الياء 46 - بنو أياد - بكسر الهمزة والياء المثناة من تحت ودال مهملة بطن من بني مزيقيا من الأزد من القحطانية وهم بنو أياد بن سود بن الحجر بن عمران ابن مزيقيا يأتي نسبه عند ذكره في حرف الميم‏.‏

قال أبو عبيدة‏:‏ ومنهم أبو السهاد الشاعر والأياد في الأصل تراب يجعل حول الحوض أو الخباء يقوي به ويمنع عنه ماء المطر ثم جعل علمًا على الرجل وهو مأخوذ من الأيد وهو القوة 47 - بنو أياد - أيضًا - حي من معد بن عدنان وهم بنو أياد بن نزار ابن معد ونزار قد مر ذكره في عمود النسب ويأتي نسبه عند ذكره في حرف النون مع ذكر ما فيه من الخلاف‏.‏

قال ابن الكلبي‏:‏ وكان لأياد أربعة أولادج وهم زهر ودعمي ونمارة وثعلبة‏.‏

ومن بني أياد قس بن ساعدة الأيادي الذي يضرب به المثل في البلاغة‏.‏

قال أبو هلال العسكري في كتابه الأوائل ‏"‏ وقس أول من أظهر التوحيد بمكة مع ورقة بن نوفل وزيد بن عمرو بن نفيل ‏"‏ قال‏:‏ وقد روى عن مروان عن عبد الله أنه قال‏:‏ قدم وفد أياد على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما فعل قس بن ساعدة قالوا هلك يا رسول الله فقال كأني أنظر إليه بسوق عكاظ يخطب الناس على جمل أحمر ويقول‏:‏ أيها الناس اسمعوا وعوا من عاش مات ومن مات فات وكل ما هو آت آت ليل داج ونهار ساج وسماء ذات أبراج ونجوم تزهر وبحار تزخر وجبال مرساة وأرض مدحاة وأنهار مجرات ان في السماء لخبرًا وان في الأرض لعبرًا ما بال الناس يذهبون ولا يرجعون أرضوا فأقاموا أم تركوا فناموا يقسم قس بالله قسمًا لا أثم فيه إن لله دينًا هو أرضى له وأفضل من دينكم الذي أنتم عليه إنكم لتأتون من الأمر منكرًا ثم أنشأ يقول‏:‏ في الذاهبين الأولين من القرون لنا بصائر لما رأيت مواردًا للموت ليس لها مصادر لا يرجع الماضي إلي ولا من الباقين غابر أيقنت اني لا محالة حيث صار القوم صائر قال النبي صلى الله عليه وسلم يعرض هذا الكلام يوم القيامة على قس بن ساعدة فان كان قاله لله فهو من أهل الجنة‏.‏

ومنهم أيضًا كعب بن أمامة الذي يضرب به المثل في الجود كان معه ماء ومعه رفيق فعطش رفيقه في الطريق فسقاه الماء الذي كان معه ومات عطشًا‏.‏

قال في العبر‏:‏ وكانت ديارهم الحرم مع العدنانية إلى أن تكاثر بنو إسماعيل وانفردت مضر برئاسة الحرم خرج بنو أياد إلى العراق وكان لهم في الأكاسرة آثار مشهورة إلى أن غلبهم سابور ذو الأكتاف من ملوك الأكاسرة فأبادهم وأفناهم‏.‏

48 - بنو أيوب - بطن من صخر من جذام وبنو صخر يأتي نسبه عند ذكرهم في حرف الصاد المهملة‏.‏

قال الحمداني ومساكنهم حينئذ من بلاد الشام‏.‏

ما يقال فيهم آل فلان